بسم الله الرحمن الرحيم بحثنا هذا يتناول من ماذا تتكون القبائل وكيف تصنف في العراق وهل تختلف عن التصنيف الدارج لدى النسابين ولماذا علم الانساب . لتعارف بين الناس حتى لا يعتزي أحد إلى غير آبائه ولا ينتسب إلى سوى أجداده وإلى ذلك الاشارة بقوله تعالى: " يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكرٍ وانثى وجعلناكم شعوبًا وقبائل لتعارفوا ": وعلى ذلك تترتب أحكام الورثة فيحجب بعضهم بعضًا وأحكام الأولياء في النكاح فيقدم بعضهم على بعض واحكام الوقف إذا خص الواقف بعض الأقارب أوبعض الطبقات دون بعض وأحكام العاقلة في الدية حتى تضرب الدية على بعض العصبة دون بعض وما يجري مجرى ذلك فلولا معرفة الانساب لفات ادراك هذه الامور وتعذر الوصول اليها. منهم العرب فقد قال الجوهري في صحاحه العرب جيل من الناس وهم أهل الامصار والاعراب سكان البادية والنسبة إلى العرب عربي والى الأعراب أعرابي والذي عليه العرف العام اطلاق لفظة العرب مشتقة من الأعراب وهو البيان أخذًا من قولهم أعرب الرجل عن حاجته إذا أبان سموا بذلك لأن الغالب عليهم البيان والبلاغة ثم أن كل من كان عدا العرب فهو عجمي سواء الفرس أو الترك أو الروم وغيرهم وليس كما تتوهمه العامة من اختصاص العجم بالفرس بل أهل المغرب إلى الآن يطلقون لفظ العجم على الروم والفرنج ومن في معناه. ما انواع العرب فقد اتفقوا على تنويعهم إلى نوعين عاربة ومستعربة. فالعاربة هم العرب الأولى الذي فهمهم الله اللغة العربية ابتداءٍ فتكلموا بها فقيل لهم عاربة أما بمعنى الراسخة في العروبية كما يقال ليل لائل وعليه ينطبق كلام الجوهري. وأما بمعنى الفاعلة للعروبية والمبتدعة لها لما كانت أول من تكلم بها. قال الجوهري: وقد يقال فيهم العرب العرباء. والمستعربة هم الداخلون في العروبية من بعد العجمة أخذًا من استفعل بمعنى الصيرورة نحو استنوق الجمل إذا صار في معنى الناقة لما فيه من الخنوثة واستحجر الطين إذا صار في معنى الحجر ليبسه. قال الجوهري وربما قيل لهم المستعربة ثم اختلف في العاربة والمستعربة فذهب ابن اسحاق والطبري إلى أن العاربة هم عاد وثمود وطسم وجديس واميم وعبيل والعمالقة وعبد صنم وجرهم وحضر موت وحضوراء وبنو ثابر والسلف ومن في معناهم. والمستعربة بنو قحطان بن عابر وبنو اسماعيل عليه السلام لأن لغة عابر واسماعيل عليه السلام كانت عجمية أما سريانية واما عبرانية فتعلم بنو قحطان العربية من العاربة ممن كان في زمانهم وتعلم بنو اسماعيل العربية من جرهم ومن بني قحطان حين نزلوا عليه وعلى أمه بمكة. وذهب آخرون منهم صاحب تأريخ حماة إلى أن بني قحطان هم العاربة وأن المستعربة هم بنو اسماعيل فقط والذي رجحه صاحب العبر: الرأي الأول محتجًا بأنه لم يكن في بني قحطان من زمن نوح عليه السلام وإلى عابر من تكلم بالعربية وإنما تعلموها نقلًا عمن كان قبلهم من عاد وثمود ومعاصريهم ممن تقدم ذكرهم ثم قد قسم المؤرخون أيضًا العرب إلى بائدة وغيرها. فالبائدة هم الذين بادوا ودرست آثارهم كعاد وثمود وطسم وجديس وجرهم الأولى ويلحق بهم مدين فانهم ممن ورد القرآن بهلاكهم وغير البائدة وهم الباقون في القرون المتأخرة بعد ذلك كجرهم الثانية وسبأ وبني عدنان ثم منهم من باد بعد ذلك كجرهم ومن تأخر منهم إلى زماننا كبقايا سبأ وبني عدنان. مساكن العرب القديمة أن مساكن العرب في ابتداء الأمر كانت بجزيرة العرب الواقعة في أواسط المعمور واعدل أماكنه وأفضل بقاعه حيث الكعبة الحرام وتربة أشرف الانام نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وما حول ذلك من الأماكن وهذه الجزيرة متسعة الأرجاء ممتدة الأطراف يحيط بها من جهة الغرب بعض بادية الشام حيث البلقا إلى أيلة ثم القلزم الآخذ من أيلة حيث العقبة الموجودة بطريق حجاج مصر إلى الحجاز إلى أطراف اليمن حيث طي وزبيد وما داناهما ومن جهة الجنوب بحر الهند المتصل به بحر القلزم المقدم ذكره من جهة الجنوب إلى عدن إلى أطراف اليمن حيث بلاد مهرة من ظفار وما حولها ومن جهة الشرق بحر فارس الخارج من بحر الهند إلى جهة الشمال إلى بلاد البحرين ثم إلى أطراف البصرة ثم إلى الكوفة من بلاد العراق ومن جهة الشمال الفرات آخذًا من الكوفة على حدود العراق إلى عانة إلى بالس بلاد الجزيرة الفراتية إلى البلقا من برية الشام حيث وقع الابتداء. طبقات الانساب الطبقة الأولى – الشعب وهو النسب الابعد كعدنان الطبقة الثانية – القبيلة وهو ما انقسم فيه الشعب كربيعة ومضر الطبقة الثالثة – العمارة وهي اقسام القبيلة كقريش وكنانة الطبقة الرابعة – البطن وهي اقسام العماره كا بني مخزوم وعبد مناف الطبقة الخامسة – الفخذ وهو اقسام البطن كبني هاشم وامية الطبقة السادسة – الفصيلة وهي ماينقسم اليه الفخذ مثل بني العباس طبقات الانساب في العراق بعد ان وضحنا كيف تتكون طبقات الانساب نعود الى تكوينها في العراق الطبقه الاولى -هي الاماره مثلا امارة ربيعه الطبقه الثانية -هي القبيلة مثلا قبيلة الحميد او قبيلة شمر الطبقة الثالثة –هي العشيره المرادسة الطبقة الرابعه –وهي الفخذ مثلا السوادي الطبقة الخامسة –وهي البيت مثلا بيت احمر وبعد ان تعرفنا على الطبقات الانساب في العراق تكون السلطة متدرجة تبداء في الامراء ثم رئساء القبائل ثم شيوخ العشائر ثم شيوخ الافخاذ ثم مسوال البيت . وقد تكون هناك قبائل لا سلطه للامير عليها وليس لها امير في العراق وكذالك هناك عشائر لا سلطة لرئيس القبيلة عليها لانها انفصلت بنفسها والناس في العراق ملتزمون في القوانين القبلية ومتمسكين فيها ولقادة هذا التكوينات في العراق الدور البارز في حل جميع المشاكل التي تحدث بين افرادها وفي وقت قياسي جدا ولولاهم لبقيت سنين في المحاكم ولم تنجز وقد ساعدت الحكومة العراقية في فض النزاعات داخل المجتمع وبذلك ساهموا في استقرار الوضع الامني في بلدي العراق ورئساء هذا الطبقات يتوارثون هذا المنصب من الجد الى الاب الى الابن ويكونو ناس اخيار على دراية وخبرة كبيره في مختلف الامور التي تخص مجتمعهم لانهم نشائو في هذه البيئه مما اعطاهم خبره ودراية والذي انجحهم في هذا المسعى ان العراق في كل طوائفه متكون من هذه الطبقات التي فيها اختلاف بسيط عن النسابين والشعب العراقي شعبا متوادد متحاب وتجد القبيلة الواحد منتشره في كل العراق