منتديات همس القوافي للشاعر مالك البصري
االتوكل ومعانيه 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك ووجودك بيننا شمنتظر يله سجل
شكرا االتوكل ومعانيه 829894
ادارة المنتدي االتوكل ومعانيه 103798
منتديات همس القوافي للشاعر مالك البصري
االتوكل ومعانيه 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك ووجودك بيننا شمنتظر يله سجل
شكرا االتوكل ومعانيه 829894
ادارة المنتدي االتوكل ومعانيه 103798
منتديات همس القوافي للشاعر مالك البصري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات همس القوافي للشاعر مالك البصري


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 االتوكل ومعانيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمدالسبتي
اصحاب الأبداع
اصحاب الأبداع



ذكر
عدد المساهمات : 265
العمر : 58
العمل/الترفيه : مهندس
جنسيتك : العراق
اعلام الدول : العراق
الأوسمه : االتوكل ومعانيه 0911_md_13181462951
عارض الطاقه :
االتوكل ومعانيه Left_bar_bleue40 / 10040 / 100االتوكل ومعانيه Right_bar_bleue

الدنانير : 789
التقييم والشكر : 2
تاريخ التسجيل : 29/06/2011

االتوكل ومعانيه Empty
مُساهمةموضوع: االتوكل ومعانيه   االتوكل ومعانيه Icon_minitimeالخميس مايو 17, 2012 3:17 pm


أن التوكل لا يبطل بالأسباب المقطوعة والمظنونة، مع أن الله
قادر على إعطاء المطلوب بدون ذلك، لأن الله - سبحانه - ربط المسببات
بالأسباب، وأبى أن يجري الأشياء إلا بالأسباب. ولذا لما أهمل الأعرابي
بعيره، وقال: توكلت على الله، قال له النبي (ص): اعقلها وتوكل) وقال الصادق
(ع): أوجب الله لعباده أن يطلبوا منه مقاصدهم بالأسباب التي سببها لذلك
وأمرهم بذلك) وقال الله تعالى: (خذو حذركم (النساء الآية: 7ظ ). وقال في
كيفية صلاة الخوف: (وليأخذوا حذرهم وأسلحتهم)( النساء الآية: 1ظ 1 ) وقال:
(وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل) (الأنفال، الآية 61 ). وقال
لموسى: (فاسر بعبادي ليلا)( الدخان الآية: 22). والتحصين بالليل اختفاء عن
أعين الأعداء دفعا للضرر.



إن موسى بن عمران (ع) اعتل بعلة، فدخل
عليه بنو إسرائيل، فعرفوا علته، فقالوا له: لو تداويت بكذا لبرئت، فقال لا
أتداوى حتى يعافني الله من غير دواء. فطالت علته، فأوحى الله إليه:



وعزتي وجلالي! لا أبرؤك حتى تتداوى بما
ذكروه لك. فقال لهم داووني بما ذكرتم فداووه فبرئ. فأوجس في نفسه من ذلك
فأوحى الله تعالى إليه: أردت أن تبطل حكمتي بتوكلك على، فمن أودع العقاقير
منافع الأشياء غيري؟) وروي: (أن زاهدا من الزهاد، فارق الأمصار وأقام في
سفح جبل، فقال لا أسأل شيئا حتى يأتيني ربي برزقي. فقعد سبعا، فكاد يموت
ولم يأته رزق، فقال: يا رب! إن أحييتني فأتني برزقي الذي قسمت لي، وإلا
فاقبضني إليك. فأوحى الله تعالى إليه: وعزتي وجلالي لا أرزقك حتى تدخل
الأمصار، وتقعد بين الناس. فدخل المصر فأقام، فجاء هذا بطعام، وهذا بشراب،
فأكل وشرب فأوجس في نفسه ذلك، فأوحى الله له: أردت أن تذهب حكمتي بزهدك في
الدنيا: أما علمت أني أرزق عبدي بأيدي عبادي أحب إلي من أن أرزقه بيد قدرتي
لا) فصل درجات الناس في التوكل إعلم أن درجات الناس - كما عرفت - في
التوكل مختلفة، بحسب تفاوت مراتبهم في قوة اليقين وضعفه، وفي قوة التوحيد
وضعفه:



فمنهم: من كمل إيمانه ويقينه، بحيث سقط
وثوقه عن الأسباب بالكلية، وتوجه بشراشره إلى الواحد الحق، ولا يرى مؤثرا
إلا هو، وليس نظره إلى غيره أصلا، وقلبه مطمئن ساكن بعنايته بحيث لا يختلج
بباله احتمال أن يكله ربه إلى غيره، ولا يعتري نفسه اضطراب أصلا. فلا بأس
لمثله أن يعرض عن الأسباب المقطوعة أو المظنونة بالكلية، لأن الله سبحانه
يحفظه ويحرسه ويصلح أموره، ويرزقه من حيث لا يحتسب، سواء حصل الأسباب أم
لا، وسواء كسب أم لم يكتسب، إلا أنه ربما لم يترك السبب والكسب ويتبع أمر
الله فيه، إلا أنه ليس وثوقه إلا بالله دون السبب والكسب.



وما ورد من حكايات بعض الكمل من
الأولياء، من أنهم يسافرون في البوادي التي لا يطرقها الناس بغير زاد ثقة
بالله، ويصل إليهم الرزق، أو لا يحترزون من السباع الضارة، أو يغلظون القول
بالنسبة إلى أهل الاقتدار من الملوك والسلاطين من دون خوف ومبالاة،
اعتمادا على الله، والله - سبحانه - ينجيهم منهم، كانوا منهم أي من
الكاملين في التوكل.




قال الصادق (ع) : (أبى الله - عز وجل
- أن يجعل أرزاق المؤمنين إلا من حيث لا يحتسبون) وإنما خصه بالمؤمنين،
لأن كمال الإيمان يقتضي ألا يثق صاحبه بالأسباب وأن يتوكل على الله - عز
وجل وحده.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
االتوكل ومعانيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات همس القوافي للشاعر مالك البصري :: قسم المنتديات الدينيه :: منتدى الدين الأسلامي-
انتقل الى:  
متطلبات المنتدى
 
الأخبار الرياضيه 1
الأخبار التقنيه

.

 

إغلاق
التسجيل السريع منااا

الاجزاء المشار اليها بـ * مطلوبة الا اذا ذكر غير ذلك
اسم مشترك : *
عنوان البريد الالكتروني : *
كلمة السر : *
تأكيد كلمة السر : *

اعضائنا الجدد يرجى بعد التسجيل تفعيل الحساب الخاص بك لأننا سنرسل لك رساله على صندوق الرسائل الخاص بك على الياهو تحتوي رسالة ترحيب ورابط التفعيل اضغط الرابط ورجع ادخل للمنتدى بكل يسر وسهوله اما اذا لم تفعل نفسك بنفسك فستقوم الأدارة بتفعيلك بعد 24 ساعه وبعدها ستكون احد اعضاء هذا المنتدى ويمكنك الدخول والمشاركه ولأي استفسار او خلل في التسجيل يرجى مراسلتنا على الأميل التالي : albasry2006m@yahoo.com
التوقيت حسب (جمهورية العراق)


جميع الحقوق محفوظة لـ{لمنتديات همس القوافي للشاعر مالك البصري}

حقوق الطبع والنشر© 2016 - 2017

انت الزائر رقم



الوقت الذي امضيتة معنا في المنتديات هو:

ثانية